كلمة الرئيس

كلمة الرئيس:

رؤية الاصلاح لنظام التعليم الوطني، وضعت من قبل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، والتي اعتمدتها السلطات العمومية للفترة الممتدة مابين 2015-2030 ، وقد خصصت الرافعة الثانية  من الرؤية الالتزام بتعميم التعليم ماقبل المدرسة، كإحدى الركائز باعتبارها واحدة من أساسيات الإصلاح.

حاليا اتخذت العديد من المبادرات الجديرة بالثناء، لدى الشراكات العديدة من قبل العديد من الجهات الفاعلة والنشطة في هذا المجال.

وذلك لتحسين حصول أكبر عدد من الأطفال المغاربة على تعليم ماقبل مدرسي ذي جودة.

ولكن، من المهم الاعتراف بأننا بدأنا للتو في هذه العملية ولايزال أمامنا الطريق طويلا للعمل، وبهذه الطريقة ومن خلال اختيار مجموعة من الانجازات الرئيسة  للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم ما قبل المدرسي للفترة 2014-2016، نؤكد من جديد إرادتنا والتزام فريقنا الذي لايمكن  إنكار مساهمته  بنشاط  وبإلتزامنا بالجهود التي تبذلها الدولة المغربية لجعل التعميم  والوصول  إلى نظام ماقبل المدرسة جيد في جميع المناطق والجهات والأقاليم والجماعات في المغرب على أرض الواقع.

ونحن جد مسرورين بالنتائج التي تحققت خلال هذه الفترة، على الرغم من التخمين الصعب، وبفضل الثقة القيّمة التي يتمتع بها شركاؤنا، واستمرارا للجهود التي يبذلها الموظفون التربويون والإداريون، تمكنّا من مواصلة توسيع شبكتنا من خلال فتح  عناصر جديدة للجودة التي تعتبر أو ينظر إليها من قبل الجهات الفاعلة و التعليمية رقما جيدا  كنموذج لمرحلة ماقبل المدرسة الوطنية.

وكذلك بين 2014و2016نمت شبكة الأقسام م.م.ل.ت.أ، بنسبة%41، وقد وصلت قدرتنا الاستيعابية على استقبال 6000 في الأماكن التعليمية.

ونحن متواجدون في 10 جهات و25 مقاطعة، وقمنا بتكوين 530 مربي. عزّزنا خبراتنا الميدانية، ونوعنا شراكاتنا، وقمنا بتعزيز رأس المال البشري لدينا، قمنا بترسيخ الابتكار التعليمي في ممارساتنا اليومية، و قمنا بتبسيط إجراءات العمل لدينا وأكدنا على معايير الجودة لدينا.

... هذه هي جميع الأصول والانجازات التي تجعل من م.م.ل.ت.أ، الممثل الوطني والرسمي في مجال ماقبل المدرسة.

لأجل السنوات القادمة، قمنا بإعداد خطة عمل استراتيجية، طموحة تركز على تعزيز قدرة م.م.ل.ت.أ، وتحقيق مستويات عالية من الأداء وتسريع التوسع في شبكتنا والاستدامة في عملنا.

ونحن مقتنعون بأنه إذا كان بناء نظام ما قبل المدرسة جيد، فهو نتيجة رائعة أو ممتازة لجعلها مستدامة!