تقديم

بخصوص المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

نشأت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في 10 مارس 2008 وهي جمعية غير هادفة للربح بحيث تتمثل مهمتها في تعزيز التعليم الأولي(3-6 سنوات)،لإعطاء الأطفال في سن مبكرة الأسس اللازمة التي من شأنها مساعدتهم على التقدم في مسار تعليمي جيد.

تركز المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة نظرا لمساهمته في تطوير وتحفيز الطفل على التعلم، مع العلم أن التعليم يعتبر من بين الأولويات بالمغرب لأنه يمثل مستقبل أطفالنا ،كما تهتم المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بتوفير المعرفة والخبرة لأطرها من أجل جعل أطفال اليوم رجال الغد.

كما تهدف المؤسسة إلى توعية جميع الفاعلين إلى المشاركة بشكل مباشر أو غير مباشر لإنجاح هذا المشروع الكبير والسماح لأطفالنا بالاستفادة من تعليم يوازي ما حققته الدول المتقدمة في هذا المجال .

تقديم عام للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي

جاء الميثاق الوطني للتربية والتكوين من أجل تعميم التعليم الأولي وتجديد الفضاء الرئيسي لنظام التعليم الوطني، يتمثل الدور الأساسي للتعليم الأولي في : تنمية شخصية الطفل وقدراته الإدراكية، تلقين القيم المدنية الأساسية والحد من الفشل الدراسي، وكذا أداة لانتشار التعليم الأساسي مع التساوي في الفرص.

بمبادرة مع المجلس الأعلى للتعليم أجريت دراسة سنة 2007 تخص تعميم التعليم الأولي لتشريع المشكلة ومعرفة الحلول الممكنة، تحقيقا لهذه الغاية فإن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني،وزارة الداخلية، ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ،قرروا تكثيف جهودهم من أجل تطوير نظام التعليم الأولي على الصعيد الوطني .

وتهدف هذه المجهودات إلى تعميم التعليم الأولي ذو جودة عالية على الصعيد الوطني ، هذا النظام سيلبي معايير التربية ما قبل المدرسية وسوف تتاح لجميع الآباء فرصة استفادة أبنائهم من التعليم الأولي بغض النظر عن الدخل و توفير استقبال جيد لهم، وكذا ضمان التأطير والتعليم في مختلف أنحاء المملكة. بحيث ستستقبل إلى حدود سنة 2017 حوالي %50 من الأطفال الذين يتراوح سنهم ما بين 4 و5 سنوات (أكثر من 6000.000 طفل) على المستوى الإداري ،فقد أنشأت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي من أجل إعطاء هذا المشروع كل فرص النجاح والحكامة الجيدة .